زايد… إلهام الزعامة 1

في حفل اختتام فعاليات جائزة القرآن الكريم الذي أقيم مساء الثلاثاء الماضي في المسرح الوطني لوزارة الإعلام والثقافة في أبوظبي، تحدث سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع، خارج النص عن معاناة القصيد حين يشمس ويعصين وعن مواتاته حين يين ويهمي.

وضرب مثلاً لذلك بالقصيدة الشجية العذبة المنداة المزدحمة بعواطف الحب والإعجاب والإجلال والتعلق والترسّم والفخر والمناجاة والتحنن، والتي أنشدها في الحضرة المشعة بأنوار الزعامة المطبوعة، وخيرات النفس السخية، واختراقات النظرة الثاقبة السنية، وتلك الطمأنينة التي يسبغها الزعماء الملهمون من بني البشر على المحيطين بهم وعلى شعوبهم وعلى الحاضر والمستقبل، وإلى ما شاء الله تعالى، لأن هذه المصابيح الإنسانية لا تخبوا أنوارها، ولا تبهت سيرها، ولا يتراجع إلهامها.

وكانت القصيدة قد نظمت نفسها بالفيض، بعد أن تخلى عنها صاحبها، ونفض يده منها، كما أخبر عن نفسه، وحدّث بقصته واختارت هي مكان اشراقتها وولادتها حول الكعبة المشرّفة أثناء الطواف، حيث لا قلم ولا ورق، ولا حزن ولا قلق، فحاملها مُحرِمٌ، خلع عنه ثياب الخلق في حضرة الخالق، وتخلى عن أردية الملك في مقام المالك.

لذلك جاءت القصيدة مجللة بالأنوار، موشحة بالخشوع والخضوع، معطرة بالصدق والإيثار، خالصة لوجه الكريم، متعلقة بأعمال السالك للطريق القويم صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة، فكانت مدحاً وما هو بالمدح، إذ المادح يجعل بينه وبين الممدوح مسافة معلومة، أما في هذه القصيدة فقد تلاشى المادح في الممدوح، وتوحدا في الروح.

لذلك يمكن تصنيفها في عداد قصائد الشوق والتوق، وربط نفس إلى نفس بطوق، ونسج الشعر من حرير الذوق، والإستئناس في كل ذلك بالنفحات الربّانية للمدينة الطهرانية، مكة المكرمة، ومهبط الأنوار والرحمات، حيث الله تعالى أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد:

وقد تجلى ذلك الإلهام الإلهي في الاستفتاح الواجف، الراجف، الخاشع، الخاضع للقصيدة:

سجدت  باسمك  إلهي  عالي iiالشان
يالواحد   الفرد   نظرة  منك  iiتغنيني
سجد   لعزة  جلالك  جسمي  iiالفاني
وخلعت  عز  الملك  ورجفت iiايديني
طال  اشتياقي وصوت الحق iiناداني
وانا اتبع الصوت في همس iiيناجيني
لك  جيت  ساعي إلى مكة iiبوجداني
يا   مالك  الملك  بالرحمة  iiتلاقيني
وكانت  مصابيح  مكة  نور  iiربّاني
كأن   الملايك  محيطة  iiبالمصليني
طفت وسعيت وبكى في الليل ولهاني
قلب   إذا   قال   الله   أكبر  إيليني
فيض   من  النور  حيّاني  iiوأحياني
يا  خالق  النور  انته  بس  iiتهديني

وإلى الغد،،،

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s