الغاز الكون

15 يوليو 1995

الكون مليء بالألغاز والاسرار، والإنسان لم يؤت من العلم إلا قليلاً ومهما بلغ من به الغرور، وعندما نطّلع على الأرقام – مجرّد الأرقام – نُصاب بالذهول، ملايين المجرات، وملايين ملايين النجوم، ومسافات هائلة ببلايين السنوات الضوئية، الكون الذي لا نستطيع تخيّله ينبض بالخلق والإبداع والموسيقى والجمال والإعجاز، متحدياً كل خيال، ومتجاوزاً كل قدرة على المعرفة اليقينية، داعياً الإنسان في كل مظاهره وبكل صوره التعبيرية إلى التأمل والإعتبار، وإلى التواضع والتسامح والعيش بسلام. وقد سعت الإنسانية – منذ فجر وعيها – إلى تلمّس هذا الإعجاز وذلك الجلال وتلك الدهشة المتجددة بالأساطير، وأدركت محدودية حواسها وعجز لغتها وأساليبها، ولكنها أدركت في الوقت ذاته الإمكانات الكبيرة التي حباها الله بها دون سائر الخلق في قدرته على النظر، وإمكانياته في التأمل، ومقاييس العقل، وطاقات لتراكم المعلومات، ونوافذ للخيال تجاه محدودية الحواس، فكان من ذلك الفن والشعر والقصص والفلسفة، كما أثمر ذلك التأمل العلوم والصنائع والتطلع الدائم إلى اقتحام آفاق جديدة وتطوير حضارات أكثر ارتقاء.

في ميرامار دي بونتاريناس على بعد 120 كيلومتراً غرب سان خوسيه عاصمة كوستاريكا اجتمع نحو 800 خبير في مجال الحياة والسكان على الكواكب الأخرى لإلقاء سلسلة من المحاضرات وإجراء اتصالات مع الكواكب – كما يقولون-، ويؤكدون أن سكان الكواكب الأخرى أبلغوهم بالدخول في عهد جديد من التطور الذي يحدث كل 26 بليون سنة.

هل يحلم هؤلاء؟ هل هم مجرد أناس سئموا تنازع أهل الأرض وافتئات كبيرهم على صغيرهم، وترصد قويّهم بضعيفهم، أم أنهم طلائع ورواد يكبر بهم هذا الكوكب الصغير الذي يساوي بموازين الكون ما لا يزيد على حبة رمل في صحراء الربع الخالي.

لا إجابات في الوقت الراهن، ولكن الشيء المؤكد هو أنهم سعداء باهتماماتهم الكونية، وأنهم نافذة جديدة للخيال الإنساني والحلم البشري، وأياً كانت النتائج فلا ضير من أن يجتمعوا ويمتعونا – على الأقل بحكاياتهم

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s