إلماعات كوكب الهند..

(ميراكامدار) كاتبة أمريكية عابرة للقارات ومتنوعة الاهتمامات وقد عاشت أشطارا من حياتها في فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية والهند ، وهي تتقن اللغتين الفرنسية والهندية إلى جانب لغتها الأم الانجليزية (لا أدري أيا من لغات الهند تُجيد حيث يوجد حوالي 400 لغة بينها 21 لغة رسمية في مقدمتها الانجليزية التي يتحدث بها 350 مليون هندي ، وهي من ذخائرهم في حضارة اليوم الناطقة بهذه اللغة .. كما أنها في الوقت نفسه – أي الانجليزية – عقدة جارتهم الكبرى الصين الناهضة التي يجد أبناؤها الناطقون بالماندرينية الصينية صعوبة عضوية في النطق بها حتى لتخال أن مُحسنهم حين ينطقها إنما يكشر بأسنانه (قرون وعل جبلي) ، ومع ذلك فلا خوف على الصينيين الذين لا يعجزون عن ولوج (جُحر ضب) في منحدر سحيق ، إن هي إلا بضع سنوات حتى تجدهم يبيعون للعالم لغة التايمز مثلما يبيع منافسوهم الأمريكيون سندويتشات (الهامبرجر) في ورق السولينان الصقل).
(عودة إلى الحبوبة «ميرا« التي كتبت كتيبا صغيرا أو إن شئت مقالا ضافيا تحت عنوان (كوكب الهند المخاض الصعب لنهضة أكبر ديمقراطية في العالم) وحجتها في هذه الكوكبة للبلد الملياري السكان أننا نستطيع القول بأقل قدر من التحفظ ، إنه لا يوجد بلد آخر يمثل أهمية لمستقبل كوكب أكثر من الهند ، فما من تحد نواجهه أو فرصة نتوق إليها إلا وللهند صلة وثيقة بها ، أو حصة كبيرة منها ، فهي دولة عتيقة وحديثة في آن ويضم عديدها البالغ 1.2 مليار من البشر (هندوسا ومسلمين وسيخ ومسيحيين وبوذيين وجاينيين ومجوساً ويهوداً وعبدة حيوانات) وهي صورة مصغرة للعالم إذ يتسع محيطها الجغرافي ليشمل كل ظروف المناخ ، وهي تواجه في مسيرة نهوضها البازغ تحديات خطيرة مثل الظلم الاجتماعي الفادح ، وأزمات البطالة والطاقة ، والنقص الخطير في المياه، والتدهور في البيئة ، والاحترار العالمي ، وتفشي وباء الايدز بشكل مفزع ، إضافة إلى الهجمات الإرهابية ، وتنقسم الهند كدولة نامية بين أقلية ثرية وطبقة وسطى صاعدة وطبقة دنيا تضم 800 مليون نسمة يعيش كل منهم على أقل من دولارين في اليوم.
معنى ذلك أن كل بلد نائم أو شبه صاح أو متحفز على قدم وساق سيجد في الهند صورته أو بعضا منها ، وأي نجاحات يحققها هذا البلد – القارة- في التغلب على التحديات أو في تحقيق النجاحات والإنجازات ستكون بمثابة ذخيرة للبشرية وملهمة على وجه الخصوص للدول النامية وحتى النايمة في عسل الأحلام.
الهند هي أكثر دول العالم شبابا كما تقول الكاتبة لأن 50% من سكانها تقل أعمارهم عن 25 عاما وبحلول عام 2015م أي بعد 6 سنوات فقط سيكون في الهند أكثر من 550 مليون مراهق ، وستظل الهند محتفظة بشبابها بلا أي عجز في العمالة حتى بعد أن تضرب الشيخوخة بأطنابها في أوروبا والصين بسنوات طويلة.
لنا أن نتوقع خروج الهند من قارتها إلى العالم بدءا بمحيطها القريب، وموقعها في قلب آسيا يمكنها من مد أذرعها بشكل مروحة نفوذ تحمل المنتجات الصناعية والمعلوماتية التي تتفوق فيها وهي في الطليعة من دول العالم انطلاقا من وادي السيلكون في (بنجالور) ، إضافة إلى حاصلاتها الزراعية المتنوعة والتي تعود عليها بالطاقة التي تفتقر إليها ، فيما هي متوفرة لدى دول البترول العربية الواقعة على مرمى حجر من الشواطئ الهندية.
من المؤشرات الرقمية للهند الجديدة التي تعبر خطوط الفقر بتصميم عاما إثر عام أنه في عام 2007م اشترى الهنود 10 ملايين سيارة وهو ما يساوي 25% من السيارات المنتجة على مستوى العالم ، وفي العام الماضي 2008م بلغ عدد الخريجين المؤهلين في الهند ضعف عددهم في الصين ، وبحلول عام 2015م ستنتقل حوالي 3.5 مليون وظيفة إدارية من الولايات المتحدة الأمريكية إلى الهند حيث يؤدي الهنود وظائفهم من منازلهم عبر شبكة الانترنت ، (يذكر أنه في عام 2007م كان هناك 2.2 مليون أمريكي من أصول هندية ويتوقع أن يتضاعف هذا العدد كل عقد من الزمن).
تخلص المؤلفة التي صدر كتيبها ضمن سلسلة (كتاب في كبسولة) الذي تصدره شهريا مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم بدبي إلى أنه سيأتي يوم قريب تطالب فيه الهند بالتوسع إلى ما وراء حدودها، فبعد ما توسعت من خلال تقنيات المعلومات والاتصالات ستتوسع ثقافيا واقتصاديا وفنيا أيضا.
الاستخلاص لا يشذ عما عرفته وخبرته جميع الحضارات التي كونت بلدانا عظمى وامبراطوريات تابعة بعد أن أرست قواعد القوة في منبتها. ولا يهم بعد ذلك إذا أنكر الرمد ضوء الشمس ، فالنعامة حين تدفن رأسها في الرمال لا يعني ذلك أن الصحراء قد اختفت أو أن مطارديها قد تلاشوا .. والحليم تكفيه الإشارة.

إلماعات كوكب الهند 16-2-09

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s