طوبى للفقراء

انتهت استعراضات الحاوي الأمريكي، وانقلب السحر على الساحر: “فضيحة بجلاجل، وأجراس ومباخر”، والذي لا يريد الشراء يتفرج ببلاش، وطوبى للفقراء الذين لا يملكون قوت يومهم، فليس لديهم ما يخسرونه بعد أن كُتبت عليهم الذلة والمسكنة في غابة العولمة المتوحشة، حتى الفتات – الذي كان يصلهم من بقايا موائد السادة – سيتلاشى ويطويه دخان البركان المالي الذي يمسك بخناق العالم.
على الفقراء الآن أن يقتلعوا الأشواك من أقدامهم بأيديهم، فما حك جلدك مثل ظفرك. فليستيقظ الغافلون النائمون والمنومون السادرون في أوهامهم المريضة في العالم “التالف”، ولينظر أهل فوق إلى أهل تحت درءاً للطوفان والجوع الكافر…
• كفى إضاعة للزمن
• كفى متاجرة بالكلام
• كفى استثارة محمومة للغرائز البدائية
• كفى إهمالاً لقيم المواطنة
• كفى استعراضاً للترف وتفاخراً بالأموال والبنين، وذلك الطنين المؤذي الذي يشبه طنين الذباب حول الموائد العامرة
{فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبوبا كل شيء حتى إذا فرحوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون}
الدول الكبرى تتداعى كأنها في يوم الحشر، لعل وعسى أن تكون خسائرها تحت السيطرة، فقد ذوت السبع السمان وأطلت السبع العجاف.
ولكن…
ما بال الأكثر فقراً لا يستخلصون العبر، ولا يشمرون عن سواعد الجد، ألا يدركون أن المحنة هي أعظم صانع للإبداع، وأن الإعتراف بالمرض هو أول العلاج.
العقلانية الغربية لم تر مصلحة في الهروب إلى الأمام، أو تغطية عين الشمس بغربال، لذلك فتحوا خزانهم لصب الدماء الصفراء في الشرايين المتيبسة، ذلك أن الأموال المكدسة تشبه السماد العضوي، إذا نشر في الأرض أثمر، وإذا ظل في أكياسه فاحت رائحته وأزكم… كم تحت أيدينا من الكنوز أيها السادة.
في بحارنا وصحرائنا وجبالنا، وفي سواعد ومواهب وعقول الملايين الذين يعانون من البطالة وانعدام الأمل، والذين قد يسترهنهم الشيطان، فيوردهم موارد التهلكة والخسران، لكننا بكل أسف:
كالعيس في الصحراء يقتلها الظما=والماء فوق ظهورها محمول
لنقف جميعاً في لحظة إشراق ومحاسبة للنفس بعيداً عن الأناشيد، وبعيداً عن العنتريات التي ما قتلت ذبابة، لنبدأ بكل تواضع طريق العمل المنتج، فلسنا أقل مصداقية من مجتمعات النحل والنمل، وقد كرمنا الله تعالى بالعقل الذي نعرف به النجدين {فبأي حديث بعد يؤمنون…} صدق الله العظيم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s