الفنان القدير أبوبكر التوي لـ«الأيام»:بفضل من الله كان فضل النقيب وراء تكريمي بصنعاء

(مسرحياً قلبه بالذكريات) ونعم هذا النبع المتدفق بالحب والذكريات المسافرة على جناحي الفرحة والغبطة.. بمناسبة تكريمه من قبل وزارة الثقافة في 16/11 ببيت الثقافة صنعاء.. الفنان والشاعر الكبير أبوبكر عبدالله التوي الذي أبحر بنا مع أنغام الوفاء وحنين الأوتار، حيث بدأ رحلته، قائلاً:

– تركت مدينة شبام وتوجهت إلى المكلا ولألحق بشقيقي الفنان صالح عبد التوي وكنت صغيراً (13 سنة) وعلمني وأحسن تربيتي وعندما بلغ عمري 15 سنة، طلبت التحاقي بفرقة الموسيقى السلطانية وكان قائدها (ديسوندي) من أصل هندي وهو مؤسس للفرقة ونظمها بالنوتة، وفيها سنحت لي الفرصة لأتعلم العزف على آلة (الكلارنيت) و(السكسفون) والآلات الإيقاعية الأخرى.

وكان للسلطان صالح بن غالب عوض القعيطي الدور الكبير في الإشراف على تأسيس الموسيقى وتشجيع الفنانين وكان قد أنتج فلمين تم تصويرهما في المكلا.. كان رجلا يحب الفن والأدب لأنه عالم أديب وفلكي بارع.. وفي المكلا وكانت تسمى (بندر المكلا) تعرفت على الفنان الكبير محمد جمعة خان والأديب الشاعر حسين محمد البار والفنانين عبدالله الحاج بن طرش وعوض علي بن هامل وصالح عوض مخروش وأحمد وشقيقه عبدالقادر جمعة خان وكرامة مرسال ومفتاح كندارة ومحفوظ بن بريك وسعيد بن عبدالمعين وبدوي الزبير وعازف الكلارنيت الشهير عمر علي الصيعري وغالب عوض اليزيدي، والأخير تحمل قيادة الفرق السلطانية بعد رحيل القائد (ديسندي).

كنت على اتصال بكل الفنانين الكبار في المكلا ممن سلف ذكرهم وبالنسبة لفرقة محمد جمعة خان كان أعضاؤها الفنانين سعيد عبداللاه الحبشي، فإذا كان الحبشي مسافراً خارج المكلا، كان محمد جمعة يرسل في طلبي لأحل محل الحبشي بالكلارنيت ومن أعضائها أبوبكر الحباني وسعيد جمعان (عازف رق). وآل التوي معروفون بالتجارة وحب العلم والخير وهذا دفعني أنا وأخواني عبدالقادر وسالم إلى القدوم للمكلا وشهدت الخمسينيات من القرن المنصرم ظروفا صعبة ومعاناة كابدها معظم أهالي حضرموت.

كان عمي سالم يسلم بن شامخ والد الفنان الكبير محمد سالم بن شامخ فنانا له صوت قوي يُسمع بدون ميكرفونات وكان يغني في أفراح التاجر والفقير دون تمييز، ولكن أرض المنايا دعته ليموت شهيداً في مدينة بمباسا في كينيا. وشاء رب العالمين أن نتزوج أنا وشقيقي صالح من شقيقات الفنان الكبير محمد سالم بن شامخ وعشنا وما زلنا في أسرة طيبة يسودها الود والوئام.

وغنيت من ألحان وكلمات محمد سالم بن شامخ الكثير من الاغاني، منها: (الهوى بلوى بليه) و(يا طير سلم على دوعن سلام) وتبادلنا الأدوار الفنية وغنى بن شامخ من كلماتي وألحاني (للعشق معنى وفن) وغناها كذلك الفنان محمد سعد عبدالله و(مالي محبوب وأنت لو معك مال يهناك).. وبالمناسبة المرحوم محمد سعد عبدالله فنان كبير.

التلحين موهبة من الله، وقد كان الشاعر الكبير حداد بن حسن الكاف ملحنا مبدعا بالفطرة وغنى من أعماله العظيمة محمد جمعة خان وكل الفنانين.. وحداد من أسرة عريقة لها دولة ومال وقصورها تشهد لها. وخلفه السيد حسين أبوبكر المحضار وأبدع بالكلمات والالحان وتغنت بشهد أغانيه كل الأصوات الرائعة والآن من آل الكاف الشاعر والملحن عبدالقادر الكاف له أعمال جميلة وألحان شجية ومنها أغنية (وإيش جابك من بلادك إلى بلادي) يغنيها عبدالمجيد عبدالله ومعظم الفنانين في حضرموت اليمن يغنون لعبدالقادر الكاف.

نحن على استعداد لنقدم للأصوات النسائية والفنانين اليمنيين ومنذ اللحظة أنا في خدمتهم لتقديم الكلمات واللحن لهم.

محمد سالم بن شامخ رحمه الله فنان وله ألحان رائعة والظروف المادية الصعبة لم تساعده لنشر أعماله مثل غيره من الفنانين الذين خرجوا إلى مصر.. وإن شاء الله بعد وضع الترتيبات مع ولده الشاب رياض محمد بن شامخ الذي أعتبره خير خلف لخير سلف والفنان أبو سالم حي بيننا ما مات لأن ولده يحيي ذكر والده في منتداه بالمعلا، ونسهم لترى أعمال بن شامخ النور قريباً، خاصة تلك الألحان والأغاني الجديدة، ونحقق أحلام فناننا الكبير بن شامخ.شهادة الخدمة المخلصة من صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رحمة الله عليه ويسكنه جنات النعيم ويحفظ أولاده الشيخ خليفة وأخوانه ويجعلهم نور الإمارات والوطن العربي وكان هذا في ديسمبر 1984 والمرسوم يقول إن كل من خدم الإمارات عشرة سنوات بإخلاص واحترام يمنح شهادة الخدمة المخلصة وأنا واحد من اليمنيين الذين حصلوا عليها وشرفنا الوطن بتعاملنا وسيرتنا المحترمة والإمارات لها فضل علي وعلى أسرتي وهي وشيوخها الأفاضل يقدرون الشعب اليمني ويعتبروننا أخوة وشعب واحد.. ونلت شهادة تقدير أيضاً من قائد فرقة موسيقى الشرطة بإبوظبي العقيد حارب سعيد الكربي عام 1991م.في عام 1963 أو 1964، أتذكر أننا بدعوة من الجمعية الحضرمية في عدن ورجالها الميامين حضرت مع توأم روحي الفنان محمد سالم بن شامخ لإحياء حفلة فنية سخر عائدها المادي لإنشاء مقر الجمعية الحضرمية في منطقة الخساف، وأحيينا الحفلة مع الفنانين العدنيين الكبار ومنهم محمد مرشد ناجي في نادي التنس العدني وكان للمشايخ من أهل البر والخير صالح عبدالله الجرو وأحمد عمر بازرعة وسالم باعبيد وعبدالرحمن طرموم وسعيد العمودي ومحمد علي باشراحيل، أياد بيضاء رفيعة المقام ويومها تعرفت على عميد «الأيام» محمد علي باشراحيل وكنا بضيافة الشيخ يحيى معروف باجرش وكانت القلوب أيامها تحب التكافل والحمد لله الناس اليوم طيبون أيضاً وشلالات الأعمال الطيبة تروي كل المروج وها نحن في روضة من رياض باشراحيل هذه «الأيام» تشهد للرجال وتسجل للتاريخ حقيقة الأشجار المثمرة وتحية حب وتقدير للأبناء هشام وتمام البارين لوالدهم الرجل الجليل متمنياً لـ«الأيام» التواصل. بالمناسبة أنا أحب أن أشكر بالبداية الرئيس القائد الذي وحد اليمن بفضل من الله وجنبنا وأهلنا باليمن الحروب ونسأل الله السلام والوصول إلى بر الأمان وقلت في قصيدة (صايب قرارك):«الدار دارك وديارنا المنورة من نور دارك/ لولاك ما شفنا الرخاء والعز لولاك / يسعد نهارك يارمز الوحدة القوية/ سعد نهارك».وأحيي بالشكر معالي وزير الثقافة الذي كرمني وأقول:

يا طير عالي معلي في السماء طاير

أهدي الرويشان من عندي تحياتي

خالد زعيم الثقافة دائماً ساهر

ما تنام عينه يرمم كل ما فاتي

وأود عبر «الأيام» الغراء أن أبعث التحية والسلام للاعلامي المميز فضل علي النقيب مستشار سفارتنا في الإمارات الرجل الذي بذل جهداً عظيماً وبفضل الله عز وجل كان فضل النقيب وراء تكريمي وإحساسي بأن الوطن بخير وفي عز وكبرياء بأهله في حضرموت وعدن وصنعاء وكل مدن اليمن، ولنا عودة مع الأيام بإذن الله عز وجل.من واجب الفضائية اليمنية والإعلام عموما متابعة أخبار الفنانين ودعوتهم لتسجيل أعمالهم الجديدة وخاصة الفنانين الكبار، وكنت قد تابعت عبر (سقيفة الشبامي) الكلام الذي قالته الفنانة أمل كعدل والصحفي (مستور) وأنا مع ضرورة أن الفنان اليمني المبدع ينشر أعماله ويتحرر من وهم القيود التي جعلته بعيداً عن الحراك الفني والثقافي الذي تشهده دول الخليج، ولابد من التضحية مع تقديم الأفضل، وأنا أحيي المنتديات الفنية والثقافية لما تقدمه من فعاليات وأنشطة مختلفة ولانتشارها الملحوظ في المكلا وسيئون وعدن.. وكل عام وأنتم بخير.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s