أيام في الأردن 13

لا شك أن الثقافة بمعناها الحضاري كدور ورسالة هي البعد الجوهري للعروبة ولأي إبداع إنساني رفيع يستعصي على الزمن؛ فالمدينة بمعنى العمران المادي والتشييد هي ما يظهر على الأرض للرائي، أما الثقافة فهي الأساس الذي يجعل للعمران وظيفة حقيقية، كما أنها الأفق الذي يرشد الإنسان ويلهمه ويمنحه ميزاناً لأعماله.

وفي الأردن الكثير من هذا وذاك، من العمران الذي حول مدنه إلى آيات من الجمال الهندسي المرهف، ومن الثقافة التي تستشعر بعمق هوية الأردن العربية وشخصيته المميزة وانتمائه الحضاري الضارب عبر الزمن.

وفي هذا الإطار فإن عملاً دؤوباً وملموساً ومجسّداً يزاوج بين تقديم هذا البلد كوجهة سياحية تتوفر لها بنية مادية معقولة تنمو بشكل متسارع، وبين تقديمه كحاضن لتجليات ثقافية جماهيرية ونخبوية تمتد من الغناء ومشاهيره إلى المسرح ونجومه، وحتى الشعر وفرسانه، وبين هذه الفنون ملتقيات للتشكيل والقصة والرواية. وتلعب صحافة المناهضة دوراً مميزاً في تسويق هذه البضاعة الحضارية التي تثبت وتؤكد مقولة تاريخية من أن عاصمة لا بد لها أن تنهض بهذا الدور إذا أسلمت الراية عاصمة أو عواصم أخرى لسبب أو لآخر، وكلنا نعلم ما عانته بيروت وما تعانيه، وقد كانت محجة الأقلام والأفكار، كما نعلم الوضع الكابوسي الذي تدوخ في غياهبه عاصمة الرشيد. ومن هنا حتماً محتوماً أن تستلم عمّان الراية بوعي أو بدون وعي، وأميل إلى الأخير لما لمسته من اهتمام الملك الراحل (جلالة الملك الحسين) بالثقافة، وقد كان أحد فرسانها المجلين، وكان في خطاباته المرتجلة بلغة رفيعة كأنها سبائك الذهب، وأفكار مرتبة مختومة كأنها نسغ الثمر إحيائياً كبيراً لفن من فنون القول الشهيرة كاد أن ينقرض من حياة العرب وتحل محله العجمة وسوء الإبانة وتشتت الأفكار.

ويبدو الملك الشاب (عبدالله الثاني) ميالاً بأصالة إلى إطلاق حرية الأصوات، وكذلك التصويت مستفيد من الهوى الأردني الجارف، لجعفل البيت الهاشمي الحاكم حكماً وموئلاً للمختلفين عند مفترق الطرق، ومنظماً للحوار وآدابه في طرقات المسيرة. ومما ياسعد على ذلك أن المؤسسات بدأت تمد جذورها عميقاً في تربة الأردن.

وللموضوع صلة.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s