أوراق المفرق – 9

ولممرضات (المفرق) حكايات وروايات، ولهن مثل المرضى أنات وونات، وطبعاً فإن من عاشر قوماً أربعين يوماً صار منهم، فكيف بمعاشرة القوم سنوات وسنوات وورديات و (شفتات)، وللحق فإن (هيئة التمريض) هي في المستشفى بمثابة كاسحات الألغام في المعركة، فهن أول من يستقبل المريض وآخر من يودعنه، وبين الاستقبال والوداع يلازمن المرضى ملازمة الظل للأصل.

والممرضة ليست كسائر خلق الله من الموظفين والعاملين الذين يستطيعون (التكشير) على كيفهم، بل و(التزويغ) أحياناً إذا سنحت ظروف مواتية، ذلك أن (ملائكة الرحمة) لا بد أن يكن دائماً في مستوى المهمة، سرعة استجابة، حسن بشاشة، انضباط مواعيد، سعة صدر لتحمّل كل ما يصدر عن المرضى الذين يعتبرون في وضع استثنائي، وبالتالي فإن (ملائكة الرحمة) بحاجة إلى رحمة.

للممرضات ثلاث شكاوي استشفيتها من خلال تحدثي إلى بعضهن وأنا بدوري أرفعها للإدارة مع يقني التام أنها لن تألوا جهداً في العمل على كل ما من شأنه رفع معنويات وإنصاف الممرضات:

أولاً: إن كل إجازة طارئة تستقطع من إجازاتهن السنوية رغم أن لدى الكثيرات أرصدة إجازات يمكن الاستقطاع منها، ومن دون الدخول في تفاصيل القوانين السارية، فإنني اعتقد – نظراً لطبيعة عملهن – أنهن بحاجة لإجازة سنوية مشبعة تعيد تأهيلهن لعام جديد من المناوبات والتعب.

ثانياً: أن هناك تشديداً غير مبرر في النظر لحالات المريضات منهن على الرغم من أنهن كسائر خلق الله يتعرضن للمرض، وربما كن معرضات أكثر بحكم تعاملهن اليومي مع المرض وأسبابه، ولا بد في الحالة هذه من التفريق بين المريضات حقاً والمتمارضات.

ثالثاً: ذكرن أن هناك قراراً بالنسبة للحوامل من الممرضات بعدم مراجعة مستشفى المفرق في كل الأحوال، والرجوع في ذلك إلى مستشفى (الكورنيش) المختص بمثل هذه الحالات، وهذا أمر مستساغ، إلا أن لكل قاعدة استثناء، فالحامل أثناء الدوام معرضة لأي شيء مما ينتاب النساء عادة، وفي تقديري أن الاستثناء واجب في هذه الحالة الطارئة زماناً ومكانا.

طبعاً استخدمت نون النسوة في حديثي ولم أشر إلى الممرضين، أولاً: لأنهم أقلية واستثناء، والاستثناء لا حكم له كما يقول النحويون، وثانياً: لأن معشر الرجال قد تعودوا ابتلاع ألسنتهم منذ زمنٍ طويل إذا تحدثت النساء… وما أنا سوى واحد من أصحابي.

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s