دفاتر السفر (20)

أخذت أعراض الجوع تظهر علينا شيئاً فشيئاً، مصحوبة بعواض الحنين (Homesick)، وما عادت وصفات (المحضار) تجدي، ولا أغاني (أبوبكر سالم) تُسعد أو تبكي، وأصبح مطبخ (العفيفي) قفراً يباباً بعد أن كان عامراً جذاباً، وأخذنا ندور في شوارع لندن على غير هدى ولا هدف، فما عادت باصاتها الحمراء تعني لنا شيئاً، ولا تكسياتها – التي تشبه عربات الخيول في القرون الوسطى – تجذب أنظارنا.

أصبحنا نمر بجانب حديقة الـ (هايد بارك) دون أن نكلف أنفسنا عناء إلقاء نظرة على ذلك الجمال الذي كان يخلب ألبابنا قبل أيام، وحتى قصر (كينسنجتون) – مقر الأميرة (ديانا) الذي يقع في طريقنا ذهاباً وإياباً – مسحناه من ذاكرتنا، فهو غير موجود بالنسبة إلينا… ألسنا أحفاد الأميرة البدوية التي عافت قصور معاوية في (دمشق) قائلة: “لبيت تخفق الأرياح فيه… أحب إليّ من قصرٍ منيف… ولبس عباءة وتقر عيني… أحب إليّ من لبس الشفوف”.

ونحن نتسكّع في (إدجوار رود) التقينا المعارض اليمني المعروف (عبدالرحمن الجفري)، زوبعة متحرّكة من الكلام والغبار والتعليقات، عبرنا منها بسلام، وما أن مضينا خطوات حتى التقينا (حيدر أبوبكر العطاس) رئيس وزراء اليمن الأسبق، هادئ، ومقتصد في الكلام، وبإمكانك القول أنه خجول… حبكت النكتة مع (العفيفي) فأخذ يدندن: “ولو كانت الأرزاق تأتي بقوة… لما حصّل العطاس شيئاً مع الجفري…” ضحك (حيدر) من أعماقه، فقد تعوّد امتصاص الصدمات والعبور منها بسلام.

حين وصلنا البيت، جاءنا رسول من الشيخ (عمر العيسائي) يدعونا للغداء، وهكذا أنهينا الإضراب عن الطعام، فمن ذا يسطيع الاعتذار عن الدعوة؟ فبالنسبة لنا جميعاً نعتبر العم (عمر) وطناً ثانياً، وإذا كانت سماء لندن ضبابية، فإن سماء الشيخ (عمر) الزرقاء الصافية تظللنا بالرعاية والمحبة، ومن دخل بيته فليس آمناً فقط، وإنما آكلاً شارباً مستمتعاً بأطايب الحديث، وتحت تصرّفه سيارة وبرنامج زيارات ورفقة محببة.

وهكذا أخذنا في اليوم الأول في حافلة إلى مطعم جميل في الريف الإنجليزي على نهر (التايمز)، وفي اليوم الثاني استضافنا في مطعم لبناني شهير يطل على قصر (باكنجهام)، والمساحات الخضراء المحيطة به، وفي يوم الجمعة استضافنا في شقته الفسيحة في (ريجنت بارك) بجانب الجامع الكبير، حيث تناولنا الأطعمة المحببة إلينا، تلك التي عرفناها في طفولتنا البعيدة على رؤوس جبال (يافع) في (اليمن).

وداعاً أيام الإضراب عن الطعام…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )