معركة بالأسنان والأيدي – 3

كان الأستاذ عبدالوهاب عبدالباري يخوض معارك كثيرة ومتعددة الجبهات، القليل منها حقيقي أما أكثرها فوهمي، ما كان أشبهه بـ (دونكيشوت) وهو يحارب طواحين الهواء معتقداً أنها فرسان الأعداء وجحافلهم الداهمة.
كان لعميدنا جسمٌ طويلٌ مستدق بسمرة محروقة، وصلعة مستوية لم يبق فيها سوى شعيرات معدودة، وعينان زائغتان مليئتان بالشك وعدم اليقين، ولم يكن لينسى أبداً أنه ذلك الخريج اللامع الذي وصل إلى وظيفته بمواهبه واجتهاده، لذلك كان على الدوام متحفزاً لتفنيد ودحر أي كلام، وإثبات جهل صاحبه، وإذا لزم الأمر تسفيهه وفضحه علناً، لذلك يمكنني أن أؤكد بكل ثقة أنه كان موسوعة في مثالب ومعايب منافسيه وأعدائه.
كنت لتوي قد أنجزت مصالحة تاريخية بين العميد والشاعر الكبير عبدالرحمن فخري الذي كان هو الآخر يرى نفسه نصف الدنيا بقامته العملاقة العريضة ولونه الأبنوسي، وعيونه (المفنجنه) وصوته الجهوري الفخيم الذي يمكنه بواسطته السيطرة على جمهور في ملعب كرة القدم, وكان الاثنان العميد والخفري قد ذهبا لتمثيل اليمن في مؤتمر سياسي عقد في بيروت ودار نقاش حول الديمقراطية في اليمن فما كان من العميد سوى المبادرة للرد المفحم قائلاً: إن اليمن هو أعظم بلد ديمقراطي في العالم والدليل على ذلك أننا بعثنا (عبداً) يمثلنا مشيراً إلى صاحبه الفخري، فما كان من الأخير إلا انقض عليه كما ينقض الصقر على فريسته، وهكذا تحولت ساحة المؤتمر إلى ميدان معركة بالأسنان والأيدي والكراسي وما تيسر على المائدة من كاسات ومنافض سجاير ودوارق مياه.

وهل يصح هذا يا سيادة العميد؟ يا أخي النكتة حبكت، وأنت تعرفني ما أقدر أقاوم، ثم من يكون الفخري؟ وعلى كل حال، كل واحد عرف صاحبه.
وما هي إلا أيام قليلة عقب المصالحة التاريخية حتى انقض العميد بدون مسوغ قوي اللهم إلا مماحكات طائرة في الهواء على أستاذ الجيل وصاحب أكبر مكتبة شخصية في عدن الأستاذ عبدالله فاضل فارع، وصفاً إياه بأننه (عبدالله فاضي فارغ) وأنه لو قرأ فقط عناوين الكتب التي في بيته لكان قد أصبح أكبر مثقف في الوطن العربي. وهكذا نشبت معركة أكبر من سابقتها…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s