حكمة الإمام ومقالب العميد – 7

عندما سألت عميد كلية عدن عبدالوهاب عبدالباري عن خطته للإيقاع بين الطلبة الثائرين ووزير التربية والتعليم آنذاك عبدالله عبدالرزاق باذيب فأجابني: “هذا وقت للعمل وليس للكلام…” أدركت أنه لا خطة ولا يحزنون، إن هي إلاّ رمية طائشة من رميات العميد إن (صابت صابت، وإن خابت خابت).
وحين ألححت عليه روى لي ما أطلق عليه (الحكمة الذهبية) لإمام اليمن الراحل أحمد بن يحيى حميد الدين حين كانت تصله أنباء القتال بين قبيلتين، فيهزه الطرب والإنشراح وهو يرد على من يطالبه بالتدخل لفض الاشتباك وإصلاح ذات البين: “ناب كلب في راس كلب”.
وروى لي العميد أيضاً مقلباً من مقالبه الظريفه كان قد دبجه قبل أيام لنائبه الذي لا يطيقه أبوبكر عبدالرزاق باذيب حيث صدف أن التقيا في أحد (مقايل) القات التي يرتادها السياسيون، ويكون الكلام فيها من الوزن الثقيل، وكان بجانب العميد أحد المناضلين القادمين من الريف حديثاً والذي لا يعرف أكثر الموجودين في (المقيل) فلما سأل العميد عن شخصية نائبه ردّ عليه بأنه (الفنان الكبير محمد عبده زيدي) مستغلاً تشابه السمات الشكلية، وكون الاثنين مصابين بشلل الأطفال.
وأخذ صاحبنا المناضل القادم من الريف كلما اشتد وحمي وطيس الجدل يتدخل بقوله: “بالله عليكم يا إخوان خلونا نسمع كم أغنية من الزيدي…” وفيما أبوبكر باذيب يتميز من الغيظ ويكاد ينفجر معتقداً أن وراء ذلك مؤامرة سياسية للعبث به يكون العميد قد خرج من المقيل إلى الشارع ليضحك على راحته، وخوفاً من أن يشرق بالقات إذا كظم فرحته وسط الناس وقد يروح فيها (فطيس).
المهم أن باذيب بعد المرة الخامسة من “خلونا نسمع الزيدي… الله يعطيكم العافية” أخذ ربطة القات ورماها في وجه المناضل القادم من الريف وغادر المقيل ثائراً وسط قهقهات الموجودين دون أن يعلم أن العميد وراء القصة.

المهم أن العميد دفع الثمن لفشل (الخطة المحكمة) فجرى نقله إلى ثانوية (خور مكسر) بينما رقّي نائبه إلى عمادة كلية عدن، ولم أعد أرى العميد (الأصلي) إلا على فترات متباعدة. ولم أبق في كلية عدن سوى فترة قصيرة نقلت إثرها إلى الإذاعة… وكنت كلما مررت بجانب الكلية أبتسم وأنا أقول: “الله يذكرك بالخير يا عبدالوهاب عبدالباري”

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s