عبدالفتاح اسماعيل – 44

في مقابل التيار الاستئصالي في عدن السبعينات والذي كان يقف على رأسه الرئيس سالم ربيع علي وإلى جانبه قوى ضاربة نفضت عن نفسها غبار الزمن مصممة على حرق المراحل بما فيها ومن فيها، كان هناك تيار آخر أميل إلى التأني والاستماع إلى النصائح السوفييتيه والألمانية الديموقراطية التي كانت ترى أن العمل الثوري ليس مجرّد حماس وشعارات فحسب وإنما هو إمكانيات مادية وقدرات تخطيطية وتنظيمية ونفس طويل، لذلك فإن تقويض وهدم الاقتصاد الوطني القائم سيؤدي لا محالة إلى تقويض البنية التحتية للثورة، وكان يقف على رأس هذا التيار عبدالفتاح اسماعيل الأمين العام للتنظيم السياسي. كان عبدالفتاح بجسده النحيل وعينيه الجاحظتين يشبه راهباً برته الآلام يعيش في دير على قمة جبل معزول.

ولقد كان عبدالفتاح كذلك حيث عرف عنه سهر الليل والخلود إلى ما يشبه العزلة التأملية بين الحين والآخر إضافة إلى النأي عن مجابهات مشكوك في نتائجها ولطالما ترحل في أيام الأزمات العاتية فقيل في ذلك وعن ذلك الكثير.

ومما لا شكّ فيه أن عبدالفتاح كان يمتلك (كاريزما) ساحرة جعلت منه محور استقطاب على الدوام وخاصة في أوساط المثقفين داخل الحزب الحاكم وخارجه وفي الأوساط اليسارية العربية ولدى دوائر المنظومة الاشتراكية خارج المدار الصيني.

ولكن مشكلة عبدالفتاح اسماعيل أن كان لها وجهان، الأول اقتصار نفوذه وتأثيره على العاصمة التي كان الريف قد أغرقها كما أسلفنا منذ الأيام السبعة (المجيدة) وقلبها. والثاني: تذبذب أنصاره وترددهم فإذا كانت شجاعته قد جعلته يختار فإن (شجاعتهم) قد جعلتهم يؤجلون الاختيار لأجل غير مسمّى لذلك فقد بدى في العديد من المواقف مثل جنرال مهيب دون جيوش.

ولن أنسى اختبار القوة المأساوي الذي حدث في الساحة الواقعة أمام مقر اللجنة المركزية بالتواهي بحضور كمال جنبلاط ومحسن إبراهيم أمين عام منظم العمل الشيوعي في لبنان،  حيث منع الجمهور عبدالفتاح اسماعيل من إلقاء خطابه وذلك بمواصلة الهتافات بحياة سالم ربيع حتى كاد عبدالفتاح أن ينسحب لولا وقوف (سالمين) وقد كشّر عن أنيابه الشهيرة ليطلب من الناس الهدوء، وطبعاً، فإن تلك المسرحية كانت مدبّرة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s